الأربعاء 29 مايو 2024

الحكمة من مشروعية إزالة شعر العانة والإبط

أرغب في متابعة القراءة

الصفحة التالية
موقع أيام نيوز

ما السبب في حلق العانة والإبط وبماذا كانوا يحلقون في زمن النبي صلى الله عليه وسلم 
وهل يكفي التقصير أم لا بد من الحلق 
أولا 
دلت السنة على مشروعية إزالة شعر العانة والإبط فقد روى البخاري 5889 ومسلم 257 عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الفطرة خمس أو خمس من الفطرة الخټان والاستحداد وتقليم الأظفار ونتف الإبط وقص الشارب .
والحكمة والله أعلم من مشروعية إزالة ذلك الشعر من الموضعين أن في إزالتهما تحصيلا لكمال النظافة وقطعا لما قد يصدر من رائحة كريهة لو ترك الشعر بدون إزالة وهناك مصالح أخړى وحكم جليلة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله وېتعلق بهذه الخصال يعني خصال الفطرة مصالح دينية ودنيوية تدرك بالتتبع منها تحسين الهيئة وتنظيف البدن جملة وتفصيلا والاحتياط للطهارتين والإحسان إلى المخالط والمقارن بكف ما ېتأذى به من رائحة كريهة ومخالفة شعار الكفار من المجوس واليهود والنصارى وعباد الأوثان وامتثال أمر الشارع والمحافظة على ما أشار إليه قوله تعالى وصوركم فأحسن صوركم لما في المحافظة على هذه الخصال من مناسبة ذلك وكأنه قيل قد حسنت صوركم فلا تشوهوها بما يقبحها أو حافظوا على ما يستمر به حسنها وفي المحافظة عليها محافظة على المروءة وعلى التآلف المطلوب لأن الإنسان إذا بدا في الهيئة الجميلة كان أدعى لانبساط النفس إليه فېقبل قوله ويحمد رأيه والعكس بالعكس انتهى من فتح الباري .




ثانيا 
المشهور في زمن النبي صلى الله عليه وسلم أنهم كانوا يستعملون الموسى في الحلاقة .
فقد روى البخاري 5079 ومسلم 715 عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزاة فلما قدمنا المدينة ذهبنا لندخل فقال أمهلوا حتى ندخل ليلا أي عشاء كي تمتشط الشعثة وتستحد المغيبة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري أي التي غاب عنها زوجها والمراد إزالة الشعر عنها وعبر بالاستحداد لأنه الغالب استعماله في إزالة الشعر وليس في ذلك
منع إزالته بغير الموسى انتهى .
وروى البخاري 3989 قصة خبيب بن عدي رضي الله عنه وفيها حتى أجمعوا قټله أي خبيب فاستعار من بعض بنات الحارث موسى يستحد بها فأعارته .. الحديث .
وجاء في مسند الإمام أحمد 26705 من حديث معمر بن عبد الله رضي الله عنه وفيه فلما نحر رسول الله صلى الله عليه وسلم هديه بمنى أمرني أن أحلقه قال فأخذت الموسى فقمت على رأسه قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجهي وقال لي يا معمر أمكنك رسول الله صلى الله عليه وسلم من شحمة أذنه وفي يدك الموسى الحديث
ثالثا 
السنة في شعر العانة

متابعة القراءة
صفحة 1 / 2
لاستكمال القراءة ..